الصيغه التنفيذيه للحكم

cont-ents.com سبتمبر 4, 2024

الصيغه التنفيذيه للحكم

ما هي الصيغه الاتنفيذيه ؟

الصيغه التنفيذيه .عباره عن السند الذي يمكن لاي شخص يمتلكها التوجه به الي الجهات صاحبه الاختصاص للقيام بتنفيذه .ويكون ذلك بتزييل الحكم بخاتم مدون عليه صيغه ثابته لكل الاحكام ايا كان مصدرها سواء محاكم مجلس الدوله او المحاكم العاديه بكل درجاتها او المحكمه الدستوريه العليا .

وهذه الصيغه هي .((علي الجهات التي يناط بها التنفيذ ان تبادر اليه متي طلب منها  وعلي السلطات المختصه ان تعين علي اجراءه ولو باستعمال القوه الجبريه ))

متي يتم اصدار الصيغه التنفيذيه ؟

هنا يجب بدايه معرفه نصاب المحكمه التي اصدرت الحكم وما اذا كان الحكم الصادر حضوريا ام غيابيا وما اذا كان في حدود النصاب الانتهائي من عدمه . فالمحاكم الجزئيه يكون نظر اي دعوي امامها طالما ان النزاع لا يتجاوز 100 الف جنيه .ويعتبر الحكم الصادر في اي دعوي لا تتجاوز 15 الف جنيه نهائي لا يجوز الطعن فيه بالاستئناف ويمهر بالصيغه التنفيذيه مع مراعاه الاختصاص النوعي .

اما المحاكم الابتدائيه .فالنصاب الخاص بها لاي دعوي هو ما يجاوز 100 الف جنيه وحتي 250 الف جنيه ويعتبر الحكم الصادر في الدعوي التي تقدر بمبلغ 100 الف فاقل نهائيه طالما صدرت من المحكمه الابتدائيه  .الا ما يستثني بنص خاص.

ويعتبر هذا التعديل الذي صدر مؤخرا بقانون المرافعات رقم 13 لسنه 1968 والمعدل بالقانون 1919 لسنه 2020

الاوراق المطلوبه للحصول علي الصيغه التنفيذيه 

خاتم الصيغه التنفيذيه بالمحاكم

يقوم الشخص الذي صدر لصالحه الحكم بالقيام بالحصول علي صوره رسميه من الحكم . ثميقوم باعلانها بالطرق القانونيه من خلال قلم المحضرين .

يتم احتساب 40 يوما من تاريخ الاعلان اذا كان الحكم الصادر غيابيا اما اذا كان الحكم الصادر حضوريا يتم احتساب مده 40 يوما من تاريخ صدور الحكم وهي فتره الاستئناف .

ثم يتجه الي محكمه الاستئناف المختصه ويقوم بتسليم صوره الحكم معلنه من خلال اقلام المحضرين اعلانا حقيقا. لا يكون معلنا مع مامور القسم لغلق السكن . لكن اذا كان معلنا مع شخصه. المقيمين معه من الاقارب والاصهار او مامور القسم لرفض شخصه او المقيمين معه استلام الصوره .

يسلم شهاده بعدم حصول الاستئناف علي اثرها يتم تسليمه الصيغه التنفيذيه وهو وضع ختم الصيغه التنفيذيه علي صوره الحكم

علامات :